اهداف وبرنامج العمــل للجالية اليمنية بالولايات الجنوبية في الولايات المتحدة



اهداف وبرنامج العمــل للجالية اليمنية بالولايات الجنوبية في الولايات المتحدة
التعريف :

أدراكا لاهمية وجود مؤسسة تعمل على جمع أبناء الجالية اليمنية بالولايات الجنوبية في الولايات المتحدة الامريكية بجميع أطيافها ومكوناتها القومية والعقائدية رجالا ونساء ،أجتمع يمنيون قاطنون في ولاية تينسيي و  كارولاينا الجنوبية و كنتاكي و ميزوري  و األاباما  و جورجيا و مسيسيبي و  لويزيانا بالولايات الجنوبيه من ممثلي الكيانات السياسية والمستقلين وممثلي منظمات المجتمع المدني واتفقوا على تاسيس مجلس للجالية اليمنية بالولايات الجنوبية في الولايات الامريكية المتحدة .حيث اهم ما سوف تعمل عليه لقيام هذه المؤسسة الاجتماعية والثقافية وبرنامج عمل مطور يخدم ابناء الجاليه اليمنه ومن اهم بنود برنامج العمل مايلي:ـ

1- يسعى مجلس الجالية الي تسجلها رسمياً بالولايات المتحدة..لكي تكون موسسة غير حكومية تتمتع بكافة حقوق المؤسسات الأهلية الممنوحة لمواطني هذه الدولة.. وتضطلع بكافة أعباء الواجبات.. وعليه فإنها ستكون ملزمة بأن تؤدي عملها إنطلاقاً من قوانين وأعراف وتقاليد وأخلاقيات هذه المؤسسات.



2- عندما تاخذ الجالية مشروعيتها. تستمد مشروعية وجودها ونشاطها من إنتخابات أعضاء مجلس الجالية اليمنية.. ومن قوانين ذات الصلة المعمول بها فى الولايات المتحدة.


3- الجالية بحسب طبيعتها.. هي جمعية ((إجتماعية)) تطوعية / غير ربحية.. ولا يتقاضى أعضاؤها أو إدارتها أي حوافز أو مرتبات أو هبات.


4- باب العضوية مفتوح لكل (يمني / يمنية) مقيم بصورة دائمة أو مؤقتة بالولايات الامركية. ويرغب فى الإنضمام اليها.. دون اي إشتراطات سياسية او مذهبية.. أو غيرها.


5- مستوى الخدمات.. أي الإستفادة والتمتع بما تقدمه الجالية من خدمات فهو ـ فى الأحوال العادية ـ للجميع بدون تمييز.. وسيكون الإعلان عنه عبر بيانات الجالية وسيشار اليه بعبارة "الدعوة عامة".


6- الجالية مؤسسة ((اجتماعية)).. وبالتالي فهي غير معنية بتصنيف الناس.. لا مذهبياً ولا سياسياً.. ولا غير ذلك.. وتقدم خدماتها إنطلاقاً من ذلك.. فمستهدفاتها إجتماعية.. ومنطلقاتها إجتماعية.. لذا فمن المفترض أن يكون المطلوب منها متعلق بالشئون الإجتماعية.. والمرتقب محاسبتها وفق معايير نجاح وفشل المستوى الإجتماعي.


7- بالنظر الى كون الجمهور المستهدف من عمل "الجالية" هو جمهور الجالية اليمنية بالولايات الامركية.. وبالنظر الى كون غالبية هذه الشريحة تتمتع بحقوق حمل جنسيتين.. وأن تواجدها بالضرورة منقسم بين البلد الأصلي (اليمن).. وبلد المهجر (الولايات المتجدة).. فإن جمعية الجالية ستعمل وفق ضوابط ومحددات العمل الإجتماعي على تحصيل حقوق الجالية بكافة الوسائل المتاحة والمشروعة.. وستتعاطى كمؤسسة مستقلة.. وفى المجال الإداري الذي تفرضه حقيقة وجود بلد إقامة / بلد أصلي.. مع كافة الجهات التى تتقاطع خدماتها مع مصالح الجالية.. من أجل تذليل العقبات.. والدفاع عن حقوق المهاجر فى حال تطلب الأمر ذلك.. أو فى حال طلب العضو ذلك.. ودون أي إخلال بإستقلاليتها.


8- سيكون لإدارة الجالية إجتماعات دورية هدفها مناقشة كافة الأمور.. والإجابة على الإستفسارات.. بشكل مباشر.. بمعنى أن إدارة الجالية ستفتح أبوابها للحوار حول مصلحة الجالية بشكل مباشر وشفاف.. لقطع الطريق على أي محاولة للنيل من مصداقيتها.. وسيكون لها إضافة الى الجلسات الدورية.. رقم هاتف خاص بالجالية واتصالاتها لإستقبال شكاويها ومقترحاتها وملاحظاتها.. وكذلك بريد إلكتروني خاص بهذا الموضوع ، وستلتزم بالرد على كافة الإستفسارات سواء جاءت عبر الهاتف أو البريد.. ورقم هاتف الجمعية هو:


9- يمكن لكل من لديه برنامج أو فكرة تخدم الجالية أن يتقدم بها للمجلس.. وفى حال عدم تعارضها مع أهداف الجالية ولوائحها وإمكانياتها وجدولها.. سيُمنح صاحب البرنامج الغطاء القانوني.. والدعم المادي ـ حال توفره ـ.. وستترك له المساحة الكافية لإنجاز عمله بالتنسيق مع رئيس لجنة المناشط و الخدمات بالجمعية.. كونه من غير المنطقي أن يُحصر العمل لمصلحة جالية بهذا الحجم فى لجان الجمعية فقط.. ونرجو من هذه الفقرة أن تسهم فى إغلاق باب النقد من أجل النقد.. وفتح باب العمل على مصرعيه لكل من يرغب فى العمل من أفراد الجالية على قدم المساواة.


10- لإكتفاء الجالية بالجانب الإجتماعي ، مرحلياً ، فإنها ستنسق مع المؤسسات الثقافية والرياضية والدينية والطلابية والنسوية... الخ . من أجل تلبية إحتياجات الجالية من هذه التخصصات.


11- ننوه لضرورة الإنتباه للفارق بين مصطلح (الجالية اليمنية) ومصطلح (مجلس الجالية اليمنية بولايات جنوب الولايات المتحدة).. فكل ما يرد من إلزام وإلتزام فى خطاب إدارة الجالية مقصود به (مجلس الجالية).. وكل تعميم سواء جاء فى سياق تقديم الخدمات أو الدعوة للمشاركة فيها فالمقصود به عموم الجالية.. فالمجلس يمثل قانونياً حمَلة عضوية الجالية فقط.. غير أن خدماته ونشاطاته ستبقى عامة قدر المستطاع.


12- ستعمل إدارة الجالية على تفعيل مبدأ الشفافية الى أبعد الحدود، ويمكن للأعضاء الإطلاع على مجريات عمل الجمعية.. شريطة طلب مقابلة مسبقة عبر رئيس لجنة العلاقات العامة.


13- دفع الإشتراك الشهري يعني أن يتمتع العضو بمجانية كافة خدمات الجمعية.. ويمكن لمن لا يرغب فى العضوية أن يتمتع بالخدمات بسعر التكلفة فقط (فى أضيق الأحوال).. مع السعي لجعلها ـ قدر المستطاع ـ مجانية للجميع.. ويمكن معرفة المزيد عن هذا من رئيس لجنة النشطات والخدمات.


14- لحساسية الجانب المالي (اللجنة المالية).. سيكون رئيس اللجنة المالية تحت تصرف الأعضاء.. أو المؤسسات المانحة.. أو الشخصيات الداعمة لعمل الجمعية.. أو أي جهة قانونية مخولة بالأمر.. هذا بالإضافة الى التقرير السنوي المتاح امام من يرغب فى الإطلاع عليه.


15- ستدار الجالية عبر مجلس إدارة مكون من: رئيس الجمعية.. وسكرتير.. ورئيس اللجنة المالية.. ورئيس لجنة العلاقات العامة.. ورئيس لجنة المناشط والخدمات.. مضاف اليهم لجنة شئون المرأة (بالتعيين) لحين نجاح سيدة ضمن قوائم الإنتخابات.. وتضبط حركة المجلس لوائح داخلية متفق عليها.


16- للجالية حزمة من اللوائح الداخلية، وأخرى لتنظيم العملية الإنتخابية، ودستور.


أهداف الجالية


ليس من المتعسر فهم أهداف الجالية تحصر نشاطها فى الجوانب ((الإجتماعية )) وملحقاتها، غير أن الحديث عن بعض النقاط فى هذا المجال قد يوضح الصورة أكثر، وربما يضبطها كذلك، فالجمعية هدفها بالدرجة الأولى تجمع الجالية اليمنية بالولايات الجنوبية بالولايات الامركية، وتعمل وفق مسطرة القوانين والتقاليد المتبعة فى تسيير المؤسسات الأهلية والجمعيات الخيرية.. من أجل تحقيق مستهدفاتها، لأعضاءها، ولعموم الجالية اليمنية، ودائما وفق قدراتها الإدارية، وما يتوفر لديها من ميزانية مادية.


محددات الأهداف:


1- تستهدف الجالية من حيث (التخصص الوظيفي)، كافة متعلقات الملف لإجتماعي والثقافي


2- تستهدف من حيث (الفئات العمرية)، كافة الفئات الممكن التعامل معها فى الأماكن العامة.


3- وتستهدف من حيث (الحيّـز الجغرافي)،عموم الولايات الجنوبية في الولايات المتحدة.


4- وتستهدف من حيث (الزمن) تواريخ ومناسبات ثابتة تجدها فى جدول النشاطات السنوي.


اهم الاهداف والمهام للجالية:ـ


ا- خدمة الأغراض التعليمية والثقافية والصحية والخيرية.
ب- خلق الظروف الملائمة للإرتقاء بالخدمات الصحية والتعليمية والإجتماعية لليمنيين في الولايات الجنوبية من خلال زيادة الوعي العام وحشد طاقات أعضاء الجالية وتعزيز الخبرات والخدمات الأخرى.
ج- تشجيع التفاهم المتبادل والتعاون بين أعضاء مجلس الجالية من جهة وبين الجالية اليمنية والمجموعات العرقية الأخرى من ناحية أخرى.
د- المحافظة على الإرث الثقافي والقيم الإجتماعية للمجتمع اليمني والعمل على تطويرهما.
ر- الحث على التبادل الثقافي وتشجيع التعليم على كل المستويات، والتعاون مع المنظمات الخيرية وغيرها من المنظمات الناشطة في خدمة المجتمع. بالإضافة للأهداف المذكورة أعلاه تسعى الجالية اليمنية أيضا لتحقيق أهداف جانبية من بينها:
1- رفع مستوى إدراك المهاجرين اليمنيين للمسائل المتعلقة بالتكيف مع البيئة الجديدة.
2- الإبقاء على الصلات والروابط مع الوطن الأم من خلال تشجيع التبادل الثقافي والإجتماعي.
3- تهيئة منابر ومنتديات للنشاطات الإجتماعية والثقافية والتجاوب مع المبادرات التي تطرحها المنظمات الأخرى.
4- تسهيل الخدمات القانونية والإجتماعية والصحية وتوفير المشورة لأعضاء الجالية بإحالتهم إلى الخبراء المختصين في تلك المجالات.
5- تسهيل إنشاء مراكز للفكر ومنتديات مهنية بغرض إجراء البحوث حول السياسات وتحليلها وإصدار التوصيات بشأنها، إضافة لإدخال التحسينات اللازمة الكفيلة بجلب المنفعة وإثراء الأفراد والمجتمع.


6 - تمثيل الجالية امام المؤسسات اليمنية والامركية وفي المحافل الدولية .


3 - المشاركة في الانشطة التي يقيمها أبناء الجالية في المناسبات الوطنية والدينية .


6 - التعاون مع المؤسسات الامريكية المدنية والحكومية بما يخدم مصالح أبناء الجالية .


7 - العمل على تعريف المجتمع الامريكي بحضارة اليمن وتقاليد مكوناته المختلفة


9 - العمل على فتح قنوات اتصال بين الجالية والمؤسسات المدنية والحكومية داخل اليمن وخارجه بما يخدم مصالح أبناء الجالية .


وسائل تحقيق الأهداف:


تفعيل كافة أليات العمل الإجتماعي بالجالية (ندوات/ مُخيمات / إحتفالات / منشوارت ..الخ).


التنسيق مع المؤسسات الامريكية لتطوير وتحسين الأداء (ورش عمل / دورات.. الخ).


التعاون المباشر مع المؤسسات اليمنية.. فى كافة المستويات والمجالات المكملة لعمل الجالية.




















هيكل الجالية:


مجلس الجالية:


رئاسة الجالية


من مهامها الإتصال الرسمي بحكومة الولايات المتحدة. لمتابعة تنفيذ البرامج.. وترؤس كافة إجتماعات الجالية.


السكرتارية (نائب الرئيس):


من مهامه التنسيق بين اللجان.. متابعة المراسلات المباشرة أو البريدية.. والرد عليها بشكل خاص أو عام.. وتجهيز جدول أعمال الجلسات.


لجنة العلاقات العامة:


من مهامها التنسيق بين الجمعية وكافة المؤسسات والجمعيات الامريكية، ومتابعة شئون العضوية، والمشاركة فى كتابة التقرير السنوي الجالية.


اللجنة المالية:


من مهامها الإشراف على الحساب البنكي للجالية.. وكتابة التقرير المالي.. وتحصيل الإشتراكات.


لجنة النشاطات والخدمات:


من مهامها الإشراف بشكل كامل على تفاصيل النشاطات فى مكان التنفيذ، والمشاركة فى وضع خطط المناشط.. وكتابة التقرير (الإعلامي) حول كل كافة مناشط الجالية العامة والخاصة.


يتم الإتفاق على عدد وأسماء الأعضاء المطلوب ضمهم للجان الرئيسية داخل المجلس، بعد الترشيح من طرف رئيس كل لجنة.. ومهمتهم تكوين فريق عمل برئاسة رئيس اللجنة المعنية بتنفيذ البرنامج.


مهام إدارية على طريق تحديث مجلس الجالية


بالنظر لكون مجلس الجالية فى مرحلة النهوض والتحول الى العمل المؤسسي الكامل.. فإنها بحاجة ماسة الى خدمات مستحدثة من أجل إكمال بنيتها الأساسية، والرفع من مستوى أداءها.


ومن هذه المهام التالي:


1- تكليف محامي خاص.. كمستشار قانوني لجمعية الجالية.


2-إنشاء لجنة مساع حميدة لفض النزاعات وحل المشاكل الإجتماعية للجالية.


3-إستحداث مستوى رقابي / إستشاري للجالية.. بالإضافة الى المستوى التنفيذي للجالية.


4-تفعيل الحساب البنكي الخيري ونشره للجمهور.


5-بناء موقع إلكتروني لنشر اخبار الجالية اليمنية و نشاطها.. وما يصدر عن الجمعية.


6-الإتصال برجال الأعمال.. لشرح برامج الجالية من أجل توفير دعم ثابت.
7-الإتصال بمؤسسات المجتمع المدني الامركية واليمنية والجهات ذات العلاقة لوضعها فى الصورة.


8-العمل على تحصيل حقوق الجالية من الحكومة الامركية.


9-التواصل مع أي مؤسسة تبدي رغبتها فى الدعم غير المشروط.. والمتفق مع القوانين الامريكي.


10-البحث عن مقر دائم للجالية بصورة عاجلة.. (مقر إداري) و(مقر للنشاطات).


11-تحديث اللوائح الداخلية المنظمة لمكونات الجمعية ، لضبط مسارها، وضمان إستقلاليتها


بشكل عام.. السعي وفق المستطاع والممكن لتطوير مجلس الجالية وتحويلها الى مؤسسة فاعلة.


مصادر الدعم المادي : ـ


يعتير بند "مصادر التمويل" من أهم البنود.. فإذا لم يؤدي دوره بالشكل المأمول منه فإن بقية نشاطات الجالية قد تلاقي صعوبات كبيرة، وهنا ربما علينا التذكير بأن الإدارة المنتخبة ستبذل قصارى جهدها من أجل توفير كافة النشاطات بشكل مجاني أو رمزي.. لعموم الجالية اليمنية بالولايات الجنوبية . غير أنها ستكون مجانية - بشكل ثابت - للأعضاء المنتسبين للجمعية.. كونهم من دافعي الإشتراكات الشهرية ( ) دولار للعائلة.. و( ) دولار للفرد.


وبشكل واضح ومباشر ستعتمد سرعة أو بطء تنفيذ خطط العمل الخدمي.. أو برنامج تطوير الجالية.. على مدى الإمكانيات التى ستصل الى خزانة الجالية.. فدورنا الإداري يبدأ وينتهي بإعداد الخطط المناسبة.. والاستعداد النفسي والبدني لتنفيذها.. وتجهيز كل ما يلزم لها.. ويبقى الدعم مهمة مطلوب أن تلعبها الجالية اليمنية.. ورجال أعمالها.. وكل الجهات ذات العلاقة بالملف الإجتماعي والعمل الأهلي.. للحفاظ على وجود مجلس كبيت لكل اليمنيين.. والأهم من أجل ضمان استقلاليتها ونزاهة سير عملها.


وبشكل واضح ستكون مصاردنا على النحو التالي:


1-إشتراكات الأعضاء الشهرية.


2-استحقاقات الجالية من الحكومة الامريكية.


3-بيع تذاكر بعض مناشط الجمعية الخيرية.
4-أي تبرعات غير مشروطة من أفراد أو مؤسسات أو شركات أو غير ذلك

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ هجرة اليمنيون الى الولايات المتحدة الامريكية

بيان تنديدالجالية اليمنية في امريكا على مهاجمة منزل الاستاذه: عبير زيدان بصنعاء