فوز تاريخي لباراك اوباما بولاية رئاسية ثانية



هزم باراك اوباما الثلاثاء خصمه الجمهوري ميت رومني وحقق في الواحدة والخمسين من العمر فوزا تاريخيا بحصوله على ولاية ثانية على راس القوة العالمية الاولى.

ونجح اوباما، اول رئيس اسود للولايات المتحدة الذي وصل الى البيت الابيض قبل اربع سنوات بناء على شعار "الامل" والتغيير"، في اقناع غالبية من الاميركيين بانه الافضل لقيادتهم خلال السنوات الاربع المقبلة، رغم حصيلة اقتصادية فاترة.

واعلن اوباما في خطاب الفوز الذي القاه امام انصاره صباح الاربعاء في شيكاغو ان "الافضل قادم" للولايات المتحدة وهنأ ميت رومني على "حملته التي خاضها بقوة".

وقال اوباما في مقر حملته في شيكاغو حيث حضرت عائلته الى المنصة، انه يريد العمل مع رومني من اجل "دفع البلاد قدما".

واكد الرئيس  انه يعود الى البيت الابيض "اكثر تصميما من اي وقت مضى".

وفي خطاب حماسي استمر 25 دقيقة قال اوباما "نعلم ان الافضل للولايات المتحدة الاميركية قادم". واضاف الرئيس امام الالاف من المناصرين الذين كانوا يصفقون ويرددون هتافات "اربع سنوات اخرى"، "رغم كل اختلافاتنا، الغالبية بيننا تشاطر الامال من اجل مستقبل اميركا".

وتابع "في هذا الاتجاه سنمضي، الى الامام!" مستعيدا احد شعارات حملته الانتخابية.

ومع تاكد فوز اوباما بانتصاره في ولايتي اوهايو وايوا الحاسمتين، حضرت حشود كبرى الى امام البيت الابيض ورددت هتافات مؤيدة لاوباما و"اربع سنوات اخرى".

وفيما لم تعلن بعد النتائج في كل الولايات بما يشمل ولاية فلوريدا الحاسمة، اصبح لدى اوباما اصوات 303 من كبار الناخبين متجاوزا بفارق كبير الاصوات ال270 المطلوبة للفوز.

وما مهد طريق الوصول الى البيت الابيض امامه الفوز في ولايات بنسلفانيا وويسكونسن وميشيغن التي تعتبر عادة ديموقراطية لكن حاول رومني في اللحظة الاخيرة اقناع الناخبين المترددين فيها بدعم الجمهوريين.

كما فاز في ولايات حاسمة مثل فرجينيا حيث اصبح قبل اربع سنوات اول ديموقراطي يفوز بها منذ 1964، ونيفادا واوهايو ونيوهامشير وكولورادو وايوا وقضى بذلك على آمال رومني الضئيلة بتحقيق الفوز.

من جهته اعترف المرشح رومني الذي بدت عليه علامات الارهاق بهزيمته في خطاب القاه بلهجة لا تخلو من عزة النفس امام مؤيديه في بوسطن بعد دقائق من اتصاله بالرئيس الاميركي لتهنئته.

وقال رومني امام الالاف من مناصريه "لقد قدمنا كل شيء خلال هذه الحملة" وشكرهم على جهودهم.

واضاف متحدثا عن اوباما "ان مؤيديه وفريق حملته يستحقان التهنئة ايضا" قائلا "أوجه اطيب تمنياتي لهم جميعا لكن خصوصا الرئيس والسيدة الاولى وابنتيهما".

وكذلك شكر مرشحه لمنصب نائب الرئيس بول راين مؤكدا ان ان اختيار راين "كان افضل خيار" قام به.

وقال حاكم ماساتشوستس السابق انه "يصلي من اجل نجاح الرئيس في هذه الاوقات التي تشهد تحديات كبرى لاميركا".
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اهداف وبرنامج العمــل للجالية اليمنية بالولايات الجنوبية في الولايات المتحدة

تاريخ هجرة اليمنيون الى الولايات المتحدة الامريكية

بيان تنديدالجالية اليمنية في امريكا على مهاجمة منزل الاستاذه: عبير زيدان بصنعاء