الرئيس هادي يلتقي وزير الخارجية الأمريكي ويعرض رؤية يمنية لاستعادة معتقلي غوانتانامو


الرئيس اليمني خلال لقاءه بوزير الخارجية الامريكي في واشنطن (الاثنين 29 يوليو 2013)  

التقى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الذي يزور العاصمة الامريكية، اليوم الاثنين، وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في أول لقاء مع مسؤول أمريكي، واستعرض معه رؤية لاستعادة المعتقلين اليمنيين في غوانتانامو وإعادة تأهيلهم.

وسيلتقي هادي بنظيره الأمريكي باراك أوباما يوم الخميس المقبل حسبما أعلنه البيت الأبيض، وهو اللقاء الثاني بينهما في غضون عام، بعد لقاء عابر في سبتمبر من العام الماضي في مبنى الأمم المتحدة بنيويورك.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن هادي التقى كيري في مبنى وزارة الخارجية الامريكية وبحثا قضايا التعاون الثنائي بين البلدين «والسبل الكفيلة بتنميتها وتوسيعها في المجالات كافة».

وذكرت ان هادي استعرض «رؤية الحكومة اليمنية في مراحل استعادة المعتقلين اليمنيين وتأسيس برنامج متكامل لإعادة تأهيلهم بصورة متكاملة لإعادة دمجهم في المجتمع».

ونسبت إلى كيري إبداءه الحرص على مساعدة اليمن في هذا الجانب.

وأضافت ان هادي وكيري استعرضا التطورات على الساحة اليمنية على رأسها مراحل مؤتمر الحوار الوطني الشامل في إطار تنفيذ التسوية السياسية التاريخية في اليمن على أساس المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة وقراراي مجلس الأمن 2014 و2015 إلى جانب مناقشة كل ما يهم العلاقات الثنائية على المستويين الإقليمي والدولي من مختلف الجوانب».
ونسبت الوكالة إلى جون كيري تأكيده دعم الولايات المتحدة الأمريكية لأمن واستقرار ووحدة اليمن. مبينا أن واشنطن تولي الأولوية في تخصيص المساعدات الإنسانية المقدمة لليمن.

ودعا كيري الدول والمنظمات المانحة إلى «الإيفاء بتعهداتها تجاه اليمن لدعم التحول الديمقراطي التاريخي الذي تشهده حالياً».

ونقلت وكالة (سبأ) عن الرئيس هادي إشادته بالعلاقات اليمنية الأمريكية التي قال إنها «تشهد نموماً مضطرداً»، كما أثنى على دور السفير الأمريكي بصنعاء جيرالد فايرستاين في تعزيز العلاقات بين البلدين.

واستعرض هادي «إنجازات مؤتمر الحوار الوطني الشامل والمرحلة الانتقالية السياسية والترتيبات القائمة لعقد اجتماع مجموعة أصدقاء اليمن، داعياً الشركات والمؤسسات الأمريكية إلى الاستثمار في اليمن، ومؤكدا بانها ستحظى بالدعم والتسهيلات اللازمة». حسب «سبأ».

حضر اللقاء وزير الخارجية الدكتور ابوبكر عبدالله القربي والقائم بالأعمال بالإنابة بسفارة اليمن بواشنطن عادل علي السنيني، فيما حضرها من الجانب الأمريكي سفير الولايات المتحدة بصنعاء جيرالد فايرستاين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اهداف وبرنامج العمــل للجالية اليمنية بالولايات الجنوبية في الولايات المتحدة

تاريخ هجرة اليمنيون الى الولايات المتحدة الامريكية

بيان تنديدالجالية اليمنية في امريكا على مهاجمة منزل الاستاذه: عبير زيدان بصنعاء