مجلس الجالية يهنى ابناء الجالية بحلول عيد الفطر المبارك يوم الاثنين 28/7/2014

بمناسبه حلول عيد الفطر المبارك لعام 2014 يهدي مجلس الجالية اليمنية في الولايات الجنوبية بالولايات الامريكية ابناء الجالية وابناء ا لامتين العربية ولاسلاميه اجمل التحيات واطيب الاماني.
جعل الله كل ايامكم اعياد وساعده بين اهلكم واحبابكم.... نسأل الله ان يتقبل منا ومنكم صيامنا وقيامنا وصلاتنا ودعائنا وان نكون من عتقاء شهر رمضان الفضيل من النار.
 وقد علنت هيئة دار الإفتاء الشرعية في اليمن  أن يوم غد الأحد هو المكمل لشهر رمضان وأن يوم بعد غد الاثنين هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك في اليمن.
وأوضحت دار الإفتاء الشرعية اليمنية  في بيان أصدرته مساء اليوم، أن لجنة مراقبة الآهلة قامت مساء هذا اليوم ومعها بعض أصحاب الفضيلة العلماء في مدينة الحديدة بعملية مراقبة وتحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام .. أثناء الغروب وبعده، وتعذر رؤية هلال شهر شوال للعام الهجري 1435هـ يومنا هذا السبت 29 رمضان 1435هـ الموافق 26 يوليو 2014م، نظرا لتلبد السماء بالسحب والغيوم مما حجب رؤية الهلال.
وقالت دار الإفتاء في البيان :" وعليه فإن يوم غد في اليمن  الأحد هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن يوم بعد غد الاثنين هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك في اليمن استنادا إلى شهادة الشيخ محمد علي مرعي مفتي محافظة الحديدة ـ عضو مجلس النواب والشيخ عبدالرحمن مكرم إمام وخطيب الجامع الكبير، ومدير مكتب الأوقاف والإرشاد محمد حسن مقبول وعدد من العلماء في الحديدة وبموجب الحكم الصادر من القاضي المناوب بمحكمة شمال الحديدة والمعتمد من رئيس محكمة الاستئناف محافظة الحديدة القاضي أحمد البعداني".

 وتذكر مصادر ان الاحتفال بعيد الفطر المبارك ينبغي أن يكون يوم الإثنين 28 يوليو 2014، في كل من أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، فضلا عن قارتي إفريقـيا وأوروبا، بالإضافة إلى القارة الآسيوية كلها تقـريبا، باستثناء دولتي اليابان وكوريا الشمالية، وكذلك بعض البلـدان الواقعـة في قارة أوقـيانوسيا.

أما بقـيـة البلـدان الأخرى في العالم، وخاصة الواقـعة منها في قارة أوقـيانوسيا، بالإضافة إلى دولتي اليابان وكوريا الشمالية، وكذلك بعض الأجـزاء من دولتي روسيا والصين، فإنها ستحتفـل بعيد الفطر المبارك يوم الثلاثاء 29 يوليو 2014. يرجى الاطلاع على خريطة جوجل الموجودة أدناه، والتي قمنا فيها بتلويـن البـلـدان التي سيكون الاحـتفال فيها بعيد الفطر المبارك يوم 28 يوليو 2014 باللـون الأخضر. كما أننا نقـدم فيما يلي قائمة كاملة بأسـمـاء البلـدان مرتبة وفـقا لتاريخ الاحتفال بعيد الفطر (1435) 2014. وإضافة إلى ذلك فإنه يمكنكم الاطلاع هـنا على المنحنيات المتعلقة بتقـدير وضوح رؤية هـلال عيد الفطر المبارك.

وبالنظر إلى منحـنيات وضوح رؤية الهـلال فإنه بإمكانكم أن تلاحظوا أن الهـلال الجديد يولـد يوم السبت 26 يوليو 2014، على الساعـة 22:41 (بالتوقيت العالمي الموحد). وبسبب تأخـر هـذا الوقـت فإنه من المستحـيل رؤيـة الهلال في هـذا اليوم نفـسه. أما في اليوم التالي، وهو يوم 27 يوليو 2014، فإن منطقة امتـداد الرؤية الموسعة للهـلال تغطي جـزءا كبـيرا من بلـدان العالم. وبالتالي فإنه يمكن أن يـبـدأ شهـر شـوال في كل تلك البلـدان يوم الاثنين 28 يوليو 2014، كما هو موضح أدناه في قائمة البلـدان. علما أننا في تحديـد منطقـة امتـداد الرؤية الموسعة للهـلال قد اخترنا النقطة المرجعية للرصد والمراقـبـة في المحيط الأطلسي الجنوبي، وهي النقطة الواقعة على خط 17 درجة غربا، و37 درجة جنوبا. يرجى منكم قـراءة مقـدمة تقـويم مكة لفهم أفضل لمفهـوم منطقة امتـداد الرؤية الموسعة للهـلال، وكذلك النقطة المرجعـية للرصد والمراقـبة.

أما بالنسبـة لحالتي روسـيا والصين، فإن منطقة امـتداد الرؤية الموسعة للهلال مـساء يوم 27 يوليو 2014 تغطي معظم المناطق الواقعة في هذين البلـدين. ومع ذلك، فإن جـزءا صغيرا من الصين، مما يقع شـرق مدينة سيبينغ (مقاطعة جيلين)، وجـزءا مماثلا من روسيا مما يقـع شرق مدينة ياكوتسك لا تغطيهمـا منطقة امتـداد الرؤية الموسعة للهـلال. وبالتالي، فإن هـذه الأجزاء من هذين البلـدين لا يمكنهما الاحتـفال بعيد الفطر المبارك إلا يوم الثلاثاء 29 يوليو 2014.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اهداف وبرنامج العمــل للجالية اليمنية بالولايات الجنوبية في الولايات المتحدة

تاريخ هجرة اليمنيون الى الولايات المتحدة الامريكية

بيان تنديدالجالية اليمنية في امريكا على مهاجمة منزل الاستاذه: عبير زيدان بصنعاء