ندوة في امريكا تدعو الرئيس هادي الى تشكيل حكومة ظل


القى د.نبيل الحاشدي المدير التنفيذي للجالية اليمنية الامريكية ورئيس المنظمة الدولية للتنمية والسلام. محاضرة عن مفهوم دولة الظل وعملها و وظيفتها، واسهب في كيفية  تشكيلها في الجمهورية اليمنية وُآلية عملها في الوقت الراهن في اليمن، ورأى انها المخرج السليم للنظام اليمني القائم.أقيم في مقر الجالية اليمنية في الولايات المتحدة الامريكية ندوة فكرية تحت عنوان المخرج السياسي للنظام اليمني في شكيل حكومة الظل) و ذلك  في مساء 8/9/2014.

حيث بداء بظهور مصطلح  (Shadow government  ،حكومة الظل ) في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وفي منتصف الخمسينيات من القرن الماضي اعتبرته بريطانيا جزءاً أساسياً من نظام العمل السياسي فيها كأول الدول الحديثة التي تعترف به وتمارسه فعلياً. ويطلق البريطانيون على حكومة الظل "المعارضة الوفية لصاحبة الجلالة". وهي في أصلها حكومة غير رسمية موازية ومناظرة للحكومة الرسمية الحقيقية في الدول التي تتبنى المنهج والنظام الديموقراطي المتقدم. وتماثلها تماماً من حيث عدد الوزراء وطريقة التشكيل الوزاري ومسميات الوزارات. وتقوم بتشكيلها وتسييرها الأحزاب التي تأخذ مكان المعارضة السياسية في الدول التي تقر وجودها السياسي، وتأخذ حكومة الظل على عاتقها الانتقاد الممكن لعمل وأداء ونشاط الحكومة الرسمية الحقيقية بطريقة متحضرة تمثل الرأي المعارض، وتضع عين المواطن على مقربة كبيرة جداً من أماكن صُنع القرار، وتمكنه من المقارنة الواعية والجيدة بين ما تقوم به الحكومة الرسمية من أعمال وما تتخذه من قرارات على كافة المستويات داخلياً وخارجياً، وبين ما تراه حكومة الظل التي تقدم رأيها وانتقاداتها من موقع المعارضة بطريقة حضارية وموضوعية، وهي بذلك تعلن عن نفسها للشعب من خلال رؤيتها المعارضة والمنتقدة تحسباً للانتخابات المقبلة، وليس شرطاً أن تأخذ الحكومة الرسمية بكل ما تقوله أو تراه حكومة الظل، ولكنها قد تفعل ذلك في حال وجدت أنه أصوب من قراراتها في شأن ما. لكن نجاح نموذج حكومات الظل الوهمية الموازية لن يتحقق أو تكون ذات قيمة فعلية مؤثرة إلا في الدول ذات التاريخ الديموقراطي العريق كبريطانيا وفرنسا وألمانيا واليابان على سبيل المثال لا الحصر، حيث يتناغم أداء حكومة الظل مع الحكومة الرسمية وبشكل علني أحياناً فيه الكثير من الوعي بالعمل الديموقراطي. الأمر الذي يسمو بفكرة العمل السياسي ويُرسخ مفاهيم النزاهة في نسق المجتمع بأسره.


و أشار د.نبيل  الى مهام  وعمل حكومة الظل بقولة بأن حكومة الظل هى حكومة غير رسمية تتكون من ذوى الخبرات وتناظر فى العدد والتشكيل الحكومة الرسمية 

وتقوم حكومة الظل بعدة وظائف في اطار العملية السياسية الديمقراطية:

1 - تدارك اخطاء الحكومة : حيث أنه لا يرى المرء عيب نفسه الا قليلا ، والسلطة نشوه تعبث براس صاحبها عبث الخمر بالعقل ، فتكثر من اخطائه وتستدعى مزيدا من الرقابه والملاحظه .

2- تقديم حكومة بديله : ولذا فهى تسمى بحكومة الظل حيث أنها تنتظر استدعاء الشعب لها لتحل محل الحكومة القائمة ، واذا كانت الديمقراطيه تعنى ان يكون الشعب هو الذى يحكم نفسه وهو صاحب الراى الاخير فى هذا الحكم ، فان مقتضى ذلك ان يجد امامه حكومة بديله يستطيع ان يوليها ثقته اذا لم ترق له سياسة او اتجاه الحكومة القائمه، ومن الامور البديهيه فى الدول الديمقراطيه ىان المعارضه هدفها الاساسى هو تغيير الحكومة والحلول محلها ، اما فى الدول المتخلفه فلا لايجوز للمعارضه ان تتعدى اهداف نقدها – النقد البناء – الذى لا ينطوى على اى محاولات للوصول للسلطة .

3- كشف افضل الحلول : حيث أن الحكومة لا تتمتع بسلطاتها الواسعه الا لتحقيق خير الجماعه وحل مشاكلها ، وحل المشاكل العامه ليس بالامر الهين ، فعادة ما يكون للمشكلة الواحده حلول متعددة لكل منها مزايا وعيوب ، وهنا يأتى دور حكومة الظل حيث يقع على عاتقها المعارضه الجاده وتقوم بكشف عيوب الحل الذى تقترحه او تقرره الحكومه وتبين الحل البديل اللذى تراه اكثر تحقيقا للنفع العام .

4-اشراك المعارضين فى الحكم: تعترف كافة الدساتير بحق المواطنين جميعا فى الاشتراك فى حكم بلدهم، المواطنين يختلفون فى مواقفهم من الحكومة القائمه بين مؤيدين ومعارضين – اما المؤيدين فلا قيود عليها ولاحرج فى اظهار تأييدهم للحكومه ، اما المعارضون فغالبا ما تكون حكومات الظل هى خير معبر عنهم .

5- مقاومة النزعات الدكتاتوريه : ان اغلب الناس اذا تولى سعى فى الارض ظلما وفسادا ، وقد ادرك الناس بالتجربه ان تعدد السلطات يمكن ان يحول دون وقوع جور من الحكام على المحكومين او على الاقل يخفف من وطاته ، وهذه هى الحكمة التى دفعت الى اقرار مبداء الفصل بين السلطات ، وقد كان تطبيقه فى اول الامر يهدف الى الفصل بين السلطة التشريعيه ممثله فى الشعب والسلطة التنفيذيه ممثله فى الملك ، وكان الهدف منه الحد من سلطة الملك ورقابته فى استخدام السلطة ، غير أن التطور الحديث فى الدول البرلمانيه قد أدى إلى تعديل مبداء الفصل بين السلطات ، بأن استبدل الأحزاب السياسيه بالسلطات العامه التى يوقف بعضها الاخر ، واصبح الفصل بين حزب الاغلبية الذى يتولى الحكومة ، وحزب الاقلية الذى يتولى المعارضه ، او غدت القوتان اللتان توقف احدهما الاخرى هما الحكومة وحكومة الظل التى تمثل المعارضة.

 و  في الفقرة قبل الاخيرة ذكر  كيفية و آلية حكومة الظل في اليمن في خلال الازمات السياسية المتعددة في اليمن. بقوله( اليمن نظام جمهوري  برلماني  يحكمة الاعلبية البرلمانية الحزبية، وقد أثبتت فشلها في ادراة الحكومات السابقة ،وذلك بتطبيق الديمقراطية البرلمانية والمحاصصة بالحقائب الوزارية لتكتلات الحزبية البرلمانية، حيث تم تقاسم الوزارات بين الاحزاب وكل وزير  كلفه حزبة بحمل حقيبتة الزوارية و أخذها لمقر حزبة، ولم يرف له جفن، وسخر الوزاراة وامكانيتها لحزبة.و بما  أن  الرئيس عبد ربه هادي ، مقبول من قبل أغلب الجمهور في الداخل و أيصا اقليميا و خارجيا، فتشكيل وزارة الظل للحكومة الراهنة او المقبلة، سوف تخفف الاجيج والسعي للطاحة بها  او بغيرها، او بالتئامر  لي حكومة سواء كانت فاسدة او شبه فاسده او اشتبه في فسادها.

و حكومة الظل في اليمن ليس بطيفية حكومة صاحبة الجلالة الريطانية من حزب معارض واحد  . و ذلك للفرق الكبير بين البريطانيين واليمنيين في الوعي الديمقراطي و  الثقافي بشكل عام.وبما ان الشعب اليمني لم يصل الى الوعي السياسي والثقافي الذي يمتاز به العالم المتقدم، لابد أن تشارك حكومة الظل اليمنية في الوزاراة التي يعمل فيها الوزير المكلف( مثله مثل وكيل وزارة) ليقوم بعمل المراقبة والفساد.وذكر د. نبيل الحاشدي  مثلا ( فلو كان وزير المالية من حزب الاصلاح وو زير الظل من أنصار الله ..... هل يكون هناك فساد او مشاريع وهمية بالمليارات ، سوف يكون الوزير الظل بالمراصاد  له..... بالمقابل لو كان وزير النفظ من حزب المؤتمر و كان له وزير الظل له من حزب الاصلاح  وهكذا كل وزير ونقيضة.............  ).

 اننا لن نقول أن الفساد سوف يجتث وينتهي أنما نقول ان الفساد سيخفف ويتلاشي تدريجيا.أن هذف هذا البرنامج هو حماية اليمن ولم الصف السياسي اليمني و ترك التشنجات السياسية، والا هتمام بالشعب وتحسين وضعة الاقتصادي والاجتماعي  والصحي.

وفي الاخير  شكر د. الحاشدي الحضور و رد على المداخلات التي وجهت له  وكانت هذه المداخلات مفيدة و قيمة  للحضور.


المسئول الاعلامي للجالية  هدي علام.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اهداف وبرنامج العمــل للجالية اليمنية بالولايات الجنوبية في الولايات المتحدة

تاريخ هجرة اليمنيون الى الولايات المتحدة الامريكية

بيان تنديدالجالية اليمنية في امريكا على مهاجمة منزل الاستاذه: عبير زيدان بصنعاء