قصة مصادرة أمريكا لسفينة نفط إيرانية..ما الذي حدث وما الذي سيحدث؟


قصة مصادرة أمريكا لسفينة نفط إيرانية..ما الذي حدث وما الذي سيحدث؟

Investing.com - تستعد الولايات المتحدة الأمريكية في تفريغ سفينة نفط إيرانية محتجزة قبالة ساحل تكساس بما يهدد بأزمة كبيرة مع طهران.

مصادرة واحتجاز..لحل أزمة النتأتي هذه الحادثة وسط توتر أسواق النفط العالمية نتيجة سحب الولايات المتحدة ملايين البراميل من المخزون الاحتياطي لتوفير الطاقة للسكان دون التأثير سلبيًا على الأسعار بما يضر بمستويات التضخم. وعلى الناحية الأخرى لا ترضى منظمة أوبك العالمية عن خفض الأسعار مما يدفعها لخفض الإنتاج لاستعادة السيطرة على الأسعار فوق مستويات الـ 80.

وأغلق النفط تداولاته الأسبوع الماضي عند 70.35 دولارًا للبرميل من خام النفط، 75.04 دولارًا للبرميل من نفط برنت.

وصلت سفينة السويس راجان إلى شاطئ جالفستون في 29 مايو وترسو على بعد 70 ميلاً من ميناء تكساس، وفقًا لبيانات موقع المرسل المستجيب وصور الأقمار الصناعية.

ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز في وقت سابق أن وزارة العدل الأمريكية صادرت سفينة السويس راجان بموجب أمر محكمة بالتعاون مع شركة واحدة على الأقل معنية بالسفينة. تخضع السفينة للتدقيق منذ العام الماضي بعد مزاعم بأنها نقلت شحنة من النفط الإيراني بطريقة غير شرعية، حيث كانت متجهة إلى الصين، من سفينة أخرى بالقرب من سنغافورة.

وليست قضية سفينة السويس راجان واحدة هي الأولى بين الولايات المتحدة وإيران. وتهدد الأزمة الحالية بزيادة التوترات بين البلدين حيث جددت واشنطن وحلفاؤها الأوروبيون المناقشات حول كيفية إشراك إيران في نشاطها النووي.

احتجزت الولايات المتحدة السفينة في أبريل، مما دفع إيران إلى الاستيلاء على السفينة Advantage Sweet، التي كانت تحمل النفط الخام الكويتي لشركة الطاقة الأمريكية شيفرون (NYSE:CVX).

زادت إدارة بايدن مؤخرًا من الدوريات للرد على مصادرة السفن الإيرانية في مضيق هرمز، حيث يمر حوالي ثلث شحنات النفط المنقولة بحراً يوميًا.

قال مسؤول سابق في إدارة جو بايدن، إن وصول سفينة السويس راجان قبالة ساحل جالفستون ربما يشير إلى أن الحكومة الأمريكية توصلت إلى اتفاق مع مالكي ومشغلي السفينة بشأن عقوبات جنائية. وتحمل السفينة 800 ألف برميل نفط تبلغ قيمتها نحو 56 مليون دولار.

تلقت السفينة ترخيصًا من وزارة الخزانة الأمريكية لاستيراد النفط الإيراني، وفقًا لمكتب الشحن الأمريكي، الذي صعد على متن السفينة لإجراء فحص سلامة عند وصولها قبالة تكساس. ومن المتوقع أن تصل السفينة إلى ميناء جالفستون في الأيام المقبلة. عادة، تميل مستندات المحكمة المتعلقة بمصادرة الحكومة إلى الكشف عنها بعد أخذ الأصول.

قال مسؤولون أميركيون سابقون إن الولايات المتحدة ستبيع النفط إذا لم تكن قد فعلت ذلك بالفعل ومن المرجح أن تذهب العوائد إلى صندوق أمريكي لضحايا الإرهاب.

وامتنعت وزارة العدل عن التعليق. وامتنع مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة عن التعليق.

تاريخ علاقات النفط مع أمريكا

كانت إيران ذات يوم مصدرًا رئيسيًا للنفط المستورد للولايات المتحدة، لكن هذا تغير بعد الثورة الإيرانية عام 1979 والتدهور المستمر للعلاقات في العقود التالية.

كانت واردات الولايات المتحدة من النفط الإيراني الخاضع للعقوبات نادرة للغاية منذ ذلك الحين - استوردت الولايات المتحدة مليوني برميل في عام 2021، والتي باعتها بعد الاستيلاء على ناقلة نفط قبالة سواحل الإمارات و 507 آلاف برميل في عام 2022، يُعتقد أنها مرتبطة بمصادرة اثنين. ناقلات النفط الايراني.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اهداف وبرنامج العمــل للجالية اليمنية بالولايات الجنوبية في الولايات المتحدة

تاريخ هجرة اليمنيون الى الولايات المتحدة الامريكية

بيان تنديدالجالية اليمنية في امريكا على مهاجمة منزل الاستاذه: عبير زيدان بصنعاء