الرئيس هادي: الحوار الوطني يمثل المخرج المناسب «من أجل أمن واستقرار ووحدة اليمن»

 

 

  دعا الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أعضاء مجلس النواب إلى تحمل مسؤولياتهم خلال الفترة الانتقالية التي تعيشها البلاد والابتعاد عن «المكايدات الحزبية» والعمل على تهيئة المناخ لعقد مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي اعتبر أنه يمثل المخرج المناسب «من اجل امن واستقرار ووحدة اليمن».

جاء ذلك خلال لقاءه اليوم الأربعاء برئيس البرلمان يحيى علي الراعي ونائبيه حمير الأحمر ومحمد الشدادي.
وكانت هيئة رئاسة مجلس النواب دعت أعضاء المجلس للانعقاد واستئناف جلسات أعماله ابتداءً من يوم السبت المقبل.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، قال الرئيس هادي خلال اللقاء إن الجميع «مسؤولون أمام الشعب وأمام مسئولية تاريخية في ظرف حساس ودقيق»، وأكد «أهمية العمل بروح الفريق الواحد وتجاوز الحساسيات الحزبية والمكايدات السياسية والعمل بكل الجهود الممكنة من اجل توفير الظروف الملائمة والمناخات المناسبة للولوج لمؤتمر الحوار الوطني الشامل وفقا لما تضمنته المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة».

وسيعقد مؤتمر الحوار الوطني بحسبما نصت عليه المبادرة الخليجية لمناقشة القضايا اليمنية العالقة ووضع حلول لها ثم صياغة دستور جديد للبلاد قبل إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية عام 2014.

وقال الرئيس هادي إن مؤتمر الحوار «سيمثل محطة تاريخية هامة جدا حيث سيتم بحث ودراسة كافة الملفات العالقة في شؤون اليمن على مختلف المناحي والمستويات».

ودعا إلى «تضافر الجهود وحشد الطاقات وصدق النوايا من اجل هذه الغاية الوطنية الكبيرة»، كما طالب «وسائل الإعلام الحكومية والأهلية والحزبية المرئية والمكتوبة والمسموعة بالاهتمام بهذه القضية الوطنية والابتعاد عن المناكفات بكل أنواعها وصورها وأشكالها». حسب تعبيره.

واعتبر الرئيس هادي أن الحوار الوطني يمثل المخرج المناسب والطبيعي من اجل امن واستقرار ووحدة اليمن وتجاوز كافة الحساسيات والمماحكات التي كادت ان تودي بأمن وسلامة البلاد.

وأعلنت الحكومة أن معظم القوى اليمنية ستشارك في مؤتمر الحوار الوطني، لكن فصائل في الحراك الجنوبي مطالبة بانفصال جنوب اليمن ما تزال ترفض المشاركة في مؤتمر الحوار.

وقال مخاطباً هيئة رئاسة البرلمان «ان كل عضو في مجلس النواب هو مسؤول مسئولية مباشرة والكل شركاء على أساس أن الجميع في سفينة واحدة».

وبحسب وكالة (سبأ)، فقد استعرض اللقاء نشاطات مجلس النواب.

وانتخب أعضاء مجلس النواب عام 2003، وكانت ولايته ستنتهي عام 2009 لكن جرى التمديد له لعامين لاحقين ضمن اتفاق بين القوى السياسية آنذاك، ثم جاءت المبادرة الخليجية لتمدد عمل البرلمان حتى انتهاء الفترة الانتقالية المحددة بعامين، ليكون المجلس بذلك الأطول فترة خلال تاريخ اليمن الحديث.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اهداف وبرنامج العمــل للجالية اليمنية بالولايات الجنوبية في الولايات المتحدة

تاريخ هجرة اليمنيون الى الولايات المتحدة الامريكية

بيان تنديدالجالية اليمنية في امريكا على مهاجمة منزل الاستاذه: عبير زيدان بصنعاء