الاقتصاد الأمريكي يخالف التوقعات وينمو 3.6% في الربع الثالث

http://www.dreamstime.com/-image3575676
612531844استطاع الاقتصاد الأمريكي أن ينمو بوتيرة سريعة في الربع الثالث من العام الجاري، حيث حقق الناتج المحلي الإجمالي معدل نمو قدره 3.6 في المائة، وسط توقعات بأن عجلة النمو لن تسير بهذه السرعة.
معدلات النمو ارتفعت نتيجة لزيادة مخزونات الشركات
وأعلنت وزارة التجارة الأمريكية أن الناتج المحلي الإجمالي استطاع أن ينمو بمعدل سنوي قدره 3.6 في المائة، أي بنسبة أكبر تفوق ما توقع به المحللون الذين تكهنوا بأن الناتج سينمو بنسبة ثلاثة في المائة فقط.
وترجع السرعة في معدلات نمو اقتصاد الولايات المتحدة إلى إقبال الشركات على زيادة مخزوناتها بشكل كبير، إلا أن الطلب المحلي لا يزال محدودا، لذلك الاعتقاد مازال قائما بأن البنك المركزي الأمريكي سيظل على البرنامج التحفيزي الذي يتبعه في الوقت الحاضر.
وقامت الشركات الأمريكية بزيادة قيمة المخزونات إلى 116.5 مليار دولار، لتسجل بذلك أكبر زيادة منذ الربع الأول  لعام 1998.
وجاءت الزيادة الكبيرة في حجم المخزونات في ظل تباطؤ حركة الطلب المحلي، ما يعني أن الشركات ستقوم بالسحب من هذه المخزونات في وقت لاحق، ما سيضع ضغطا على حركة نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الحالي.
نمو الربع الثالث هو الأكبر في 2013
وتعتبر عجلة النمو في الربع الثالث للعام الجاري هي الأسرع منذ الربع الأول من العام الماضي، حيث حقق الناتج المحلي الإجمالي ثاني أكبر نسبة نمو خلال 2013 في الفترة من ابريل إلى يونيو الماضيين، حيث وصل معدل النمو إلى 2.5 في المائة، في الوقت الذي توقع فيه خبراء الاقتصاد بتباطؤ عجلة النمو خلال الأشهر الأخيرة من العام الجاري.
وكانت بيانات سابقة قد عززت التوقعات بشأن زيادة حركة نمو اقتصاد الولايات المتحدة ككل خلال العام المقبل بمعدل 2.3 في المائة، مقابل  تكهنات بأن لا تتخطى نسبة نمو العام الجاري1.6  في المائة، حيث أن استمرار الشركات الأمريكية في حذرها سيجعلها تخفض حجم الإنفاق الاستثماري، ما سيعرقل بالضرورة عجلة النمو الاقتصادي قبل نهاية العام الجاري.
عراقيل تقف في وجه نمو الاقتصاد
وأشار محللون اقتصاديون إلى أن هناك مجموعة من العراقيل تقف أمام نمو الاقتصاد، تتمثل في ضعف حركة سوق العمل، والقلق حول حجم الميزانية الاتحادية، فضلا عن 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اهداف وبرنامج العمــل للجالية اليمنية بالولايات الجنوبية في الولايات المتحدة

تاريخ هجرة اليمنيون الى الولايات المتحدة الامريكية

بيان تنديدالجالية اليمنية في امريكا على مهاجمة منزل الاستاذه: عبير زيدان بصنعاء